نصائح ذهبية للأستعداد للأمتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائح ذهبية للأستعداد للأمتحانات

مُساهمة من طرف admin في السبت ديسمبر 05, 2009 3:02 pm

نصائح ذهبية للأستعداد للأمتحانات

** لماذا الأختبار**

ينبغي ان تعلم ان الاختبار هو نقطة النهاية لكل منهج او اي مادة تدرسها، وهو بمثابة مقياس لمدى تحصيلك العلمي في المادة التي درستها طوال الفصل الدراسي. وبالتالي عليك ان تحسن تعاملك مع هذا المقياس، وان تكون مستعدا لمواجهته. لذلك أتمنى ان تصغي لهذه النصائح التالية، والتي هي عصارة وخبرة من سبقوك في هذه المرحلة:

** الأستعداد للأختبار**

1. متابعة المحاضرات أول بأول، وبالرغم أنها نصيحة قديمة إلا أنها مهمة، لان المتابعة من بداية المحاضرات تخفف عليك من عبء الجهد والوقت أثناء فترة الاختبارات، وتعطيك الثقة بنفسك في مواجهة الاختبار.
2. إذا كنت متأخر في الاستعداد، عليك بتنظيم وقتك وقبل ذلك تهيئة ذاتك نفسيا من خلال تذكر الاختبارات وموعدها وان لا تتجاهلها أو تقلل من أهميتها.
3. عند المذاكرة حاول ان تبتكر طرق او وسائل من ذاتك لتعينك على المراجعة او المذاكرة، ومنها:

* محاولة إتباع أسلوب التركيز غير الإرادي عند المذاكرة او القراءة إذا كانت المادة نظري. لان هذا الأسلوب هو نفسه وأنت تقرا مثلا اخبار الرياضة او إعلانات الوظائف في الصحف حيث يكون حضورك الذهني اقوي مما لو كنت تجبر نفسك على التركيز.
* مراجعة الفكرة او المعلومة بينك وبين نفسك وبصوت مسموع، وصياغتها بأسلوبك وبطريقتك الخاصة.
* إذا كانت المادة في مجال الإحصاء او الرياضيات وما شابهها لا تعتمد أبدا على القراءة النظرية، وإنما بالممارسة وحل التمارين وفهم المسائل والخطوات والقوانين.

4. قبل الشروع في المذاكرة والقراءة عليك ان تقوم بتنشيط الذاكرة بأدوات ذهنية مختلفة، ومن الأمثلة على تنشيط الذاكرة حاول مثلا ان تقرا عناوين صحيفة معينة مرة واحدة ثم حاول تذكر ما قرأت، وانظر كم من العناوين استطعت ان تتذكر ودقة تذكر محتوى العناوين التي قرأتها، ثم حاول مرة أخرى وانظر في الصحيفة وانظر هل أصبحت ذاكرتك أفضل من المحاولة الأولى؟ او حاول كتابة قائمة من أرقام معينة او أسماء (مثل أسماء الفواكه .... او أسماء أشخاص .... او أسماء دول ... وغيرها) وقراها مرة واحدة ثم حاول تذكرها ... وهكذا. فهذه الطريقة تفيدك أولا في فحص ذاكرتك وثانيا في تنشيطها.

5. إذا راجعت وذاكرت ثم شعرت انك نسيت كل شي لا تيئس أبدا، لان كل ما تقراه يتخزن في ذاكرتك وفي مناطق خاملة وقم بتنشيطها وسوف تتذكرها. وكما يقول العلماء ان ذاكرة الإنسان عبارة عن شريط يقوم بتسجيل كل ما تقراه وكل ما تستقبله عبر حواسك الخمس ويخزنه في ذاكرتك والنسيان هنا هو ان هذه المعلومات مخزنة في مناطق خاملة في الذاكرة. والدليل على ذلك انك أحيانا تتذكر وبدون مناسبة حدث معين صغير او معلومة معينة قد حدثت ومرت عليك قبل سنين طويلة.

6. حارب الشعور بالفشل والنقص عن الآخرين في التحصيل العلمي من خلال اكتساب الثقة الذاتية. بمعنى برمج نفسك على انك ذكي وشجاع، وهذا الأسلوب له اثر قوي على حياة الإنسان وشخصيته او ما يعرف بالبرمجة اللغوية العصبية (NLP) اي حاول ان تقنع نفسك بأنك ذكي وبارع وشجاع وغيرها من الصفات الايجابية، ومارس ذلك ولو بصوت مسموع، وهذا سوف يؤدي بأذن الله الى إرسال إيحاءات الى عقلك الباطن ومن ثم تنعكس على شخصيتك وسلوكياتك.


** فن التعامل مع الأختبار**

ان التعامل مع ورقة أسئلة الاختبار ليس أمرا هامشيا وإنما يحتاج الى تعامل جيد حتى لا يضيع جهد الطالب الذي أمضاه في المذاكرة لمدة طويلة. فكثير من الطلاب يتقدمون للاختبار وقد حفظوا المادة وذاكروها جيدا إلا ان سوء تعاملهم مع الأسئلة افقدهم كثيرا من الدرجات. وربما طلاب آخرون وبمذاكرة متواضعة حصلوا على درجات عالية نتيجة لتعاملهم المحترف مع الأسئلة. ومن فنون التعامل مع الأسئلة كالآتي:

1. عند استلامك لورقة الأسئلة لا تقرا كافة الأسئلة وإنما إقراء السؤال الأول ثم اجب عنه ثم الثاني ...وهكذا، وإذا كنت ممن يحب ان يطلع على جميع الأسئلة لا تقراها دفعة واحدة وبشكل سريع لأنك عندما تقرا الأسئلة يكون ذهنك مشدود لمحتواها من خلال التركيز اللاايرادي، و هذا الأسلوب ربما يشتت أفكارك ويبعثرها، وإنما أقراها بشكل هادئ وبطئ.

2. عند إجابتك للسؤال كن حذرا وواعيا بالمطلوب من السؤال واجعل إجابتك على قدر السؤال دون اي إضافات جانبية غير مطلوبة. كثير من الطلاب والطالبات يكتبون كل ما قراؤه عن الموضوع ويعتقدون ان هذا سيفيدهم، ولكن هذا خطاء.

3. كن هادئ ومسترخيا نفسيا لان هذا سيجعلك منظما ومركزا ومرتبا في إجاباتك، أما الارتباك ربما يؤثر على أجابتك حتى لو كنت مذاكرا.

4. حاول ان تبدأ بالسؤال الأسهل ثم الأكثر صعوبة ثم الأصعب ..... وهكذا. ولا تتوقف عند سؤال صعب، وإنما اجعل الأسئلة الأكثر صعوبة في النهاية. كذلك اجعل كل سؤال في صفحة مستقلة إذا أمكن، واهتم بترقيم الصفحات وبترقيم الإجابات، وإذا استخدمت أوراق إجابات إضافية، اكتب على ورقة الإجابة الأصلية - ورقة الإجابة الأولى - والثانية - ورقة الإجابة الثانية ..... وهكذا.

5. قبل الإجابة على أي سؤال ركز على ما هو المطلوب ثم استجمع الإجابة من ذهنك وابدأ في الكتابة، حتى لا تضطر الى المسح والكتابة مرة أخرى.

6. اجعل خطك واضح وأسلوبك سلس، لان الإجابات غير الواضحة حتى وان كانت في إطار الإجابة الصحيحة فإنها تلغى من الأستاذ بحجة عدم الوضوح.

7. لا تلتفت او تنظر الى الآخرين لان هذا يؤدي الى بعثرة أفكارك وتشتيت تركيزك.

8. كن مهتما بفترة الاختبار حتى لا ينتهي الوقت قبل ان تجيب على الأسئلة - اي لا تتوقف طويلا عند بعض الأسئلة وإنما اجب أولا عن الأسئلة القصيرة وانتهي بالأسئلة الطويلة.
avatar
admin
المدير العام
المدير العام

العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
عدد المساهمات : 124
الموقع : مصر

http://economy-eg.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى